کد مطلب:103665 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

خطبه 230-در سفارش به تقوا











[صفحه 150]

فی الوصیه بالتقوی، و ذكر الموت، و الاستعداد له (اوصیكم ایها الناس بتقوی الله) ای الخوف منه سبحانه، بعمل الصالحات، و ترك السیئات (و كثره حمده) سبحانه (علی آلائه) جمع الی بمعنی النعمه (الیكم) ای النعم التی ساقها الیكم (و نعمائه علیكم) بان انعم علیكم بها (و بلائه) ای احسانه (لدیكم) فان البلاء یستعمل للخیر و الشر، او المراد المصائب، فان المصائب المسافه من جانبه سبحانه تستحق الحمد، لانها ترفع الدرجات و تحط السیئات (فكم خصكم) سبحانه (بنعمه) لم یعطیها لغیركم (و تدارككم برحمه) ای ارسل الرحمه فی عقبكم (اعورتم له) ای اظهرتم له تعالی عوراتكم و عیوبكم- بالمعاصی- (فستركم) و لم یفضحكم (و تعرضتم لاخذه) ای بطشه و عذابه، و التعرض لذلك، بالمعاصی، فان العاصی فی معرض نكال الله تعالی (فامهلكم) و لم یعاجلكم بالعقوبه. (و اوصیكم بذكر الموت) بان تذكرون دائما (و اقلال الغفله عنه) ای اقلوا من الغفله، بان یكون اكثر اوقاتكم مصروفا فی ذكره (و كیف غفلتكم عما) ای عن الموت الذی (لیس یغفلكم؟ یقال اغفله اذا سها عنه، ای الا یسهو الموت عنكم، بل یاتیكم و ان كنتم عنه غافلین (و) كیف (طمعكم فیمن لیس یمهلكم) فان الانسان یطمع فی ابتعاد

الموت عنه، و الحال ان الموت اذا جائه لا یمهله و لو لحظه واحده. (فكفی واعظا) لكم (بموتی) جمع میت (عاینتموهم) ای رایتموهم (حملوا الی قبورهم غیر راكبین) ای لم یركبوا اكتاف الناس باختیارهم، و انما قهرا علیهم، و دون ارادتهم (و انزلوا فیها) ای فی القبور (غیر نازلین) باختیارهم، بل جبرا و كرها. (فكانهم لم یكونوا للدنیا عمارا) جمع عامر، فقد انقطع اثرهم (و كان الاخره لم تزل لهم دار) ای كانهم من القدیم فی الاخره، اذ قد محت آثارهم عن الدنیا (او حشوا ما كانوا یوطنون) ای الامكنه التی اتخذوها اوطانا لهم فی حیاتهم، او حشوها، ای جعلوها موحشه فهم، لا انس لهم بها، و لا انس لها بهم، اذ تركوها و هجروها (و اوطنوا ما كانوا یوحشون) ای القبور التی كانت موحشه منهم، لا تالفهم، و لا یالفونها، صارت اوطانهم- من اوحشه اذا هجره-. (و اشتغلوا بما فارقوا) ای بحساب الدنیا التی فارقوها (و اضاعوا ما الیه انتقلوا) ای الی الاخره، و معنی الاضاعه عدم امكان عملهم لها بعد الموت، كالذی یضیع شیئا فلا یعمل له، او المراد حكایه حالهم فی الدنیا: ای اشتغلوا فی ادنیا بما فارقوها الان، و هكذا الجمله الثانیه. (لا عن قبیح یستطیعون انتقالا) اذ لا توبه بعد الموت (

و لا فی حسن یستطیعون ازدیادا) اذ الاخره دار حساب، لا دار عمل (انسوا بالدنیا) حین كانوا فیها (فغرتهم) و خدعتهم (و وثقوا بها) ای بالدنیا، ظانین انه تنفعهم (فصرتهم) و خدعتهم (و وثقوا بها) ای بالدنیا، ظانین انها تنفعهم (فصرعتهم) ای اهلكتهم، خلاف ثقتهم بها (فسابقوا- رحمكم الله- الی منازلكم) فی الاخره، و المسابقه بالتكثیر من العمل الصالح، فمن كان اكثر عملا كان اسبق احتلال الاخره و حیازتها (التی امرتم ان تعمروها) فان الانسان امر بالعمل الصالح لیتعمر منزله فی الاخره (و التی رغبتم فیها) ای رغبكم الله سبحانه و شوقكم الی تلك المنازل (و دعیتم الیها) فانه سبحانه دعا الناس و طلبهم الی تلك المنازل. (و استتموا نعم الله علیكم) ای اطلبوا تمام النعمه (بالصبر علی طاعته) فان من اطاع و صبر علی مشاق الطاعه، زادت نعمته (و المجانبه لمعصیته) قال الشاعر: اذا كنت فی نعمه فارعها فان المعاصی تزیل النعم (فان غدا من الیوم قریب) المراد بالغد الاخره، و بالیوم الدنیا (ما اسرع الساعات فی) افناء (الیوم) و ابادته (و اسرع الایام فی) اباده (الشهر و اسرع الشهور فی) افناء (السنه) و اعدامها (و اسرع السنین فی) افناء (العمر) فالساعات التی ندرك سرعت

ها و انقضائها، انما هی وحدات العمر، فاذا اسرعت الواحدات فی الفناء و الانقضاء، اسرع المولف منها فی ذلك- و هذا تعلیل لقوله: (فان غدا من الیوم قریب).


صفحه 150.